منتديات غردايه
مرحبا بكم في منتديات طلاب غرداية التعلمية يسرني جدا تواجدكم في هدا المنتدي



الرئيسيةصـــفحة قرأنيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل
شاطر|
معلومات العضو
منار

مشرفة عامة

معلومات إضافية
الجنس: انثى
السٌّمعَة السٌّمعَة: 9
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 2597
النقاط/ النقاط/: 3077
العـمــر العـمــر: 22
الدولة:
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm

مُساهمةموضوع: اهم المصطلحات الفلسفية.....بين يديك....3اداب و فلسفة السبت أغسطس 21, 2010 4:05 am




اهم المصطلحات الفلسفية.....بين يديك....3اداب و فلسفة

الاستطيقا, علم الجمال (aesthetics):
كان هذا العلم أحد فروع الفلسفة ويبحث في فلسفة
الجمال متمثلاً في الفن, و القيم الفنية التي تحكم التعبير الفني و نثير
في الأفراد الإحساس بالجمال.وينقسم الفلاسفة الى اتجاهين: أحدهما يجعل
الجمال موضوعياً كائناً في الشيء الجميل نفسه, و الآخر يجعله مرهوناً
بالإدراك الذاتي عندالشخص المدرك.

الإغتراب (alienation):
تذهب الماركسية في تفسير الاغتراب الى ان بعض الأفراد يغتربون عن أعمالهم
لأسباب موضوعية كامنة في علاقات الانتاج, ونسق السيادة الطبقي, مما يؤدي
الى انفصالهم عن العمل أو انتاجه. كما يؤدي في نفس الوقت الى اغترابهم عن
الطبيعة وعن ذواتهم, ومعنى ذلك أن العمل يعتبر شيئاً خارجياً عن العامل
وليس جزءاً من طبيعته, مما يخلق عنده شعوراً بالبؤس وبعدم الرضا فلا يستطيع
أن ينمي بحريته طاقته الفسيولوجية أو العقلية و يفقد حريته واستقلاله
الذاتي ويصبح ملكاً لغيره أو عبداً للأشياء المادية يتصرف أصحاب السلطة فيه
تصرفهم في السلع التجارية.

الأنتروبولوجيا (anthropology):
علم الإنسان من حيث هو كائن فيزيقي واجتماعي ويتفرع من هذا العلم مجموعة من
العلوم المتخصصة في دراسة الإنسان, مالأنتروبولوجيا الفيزيقية ة
الأنتروبولوجيا الإجتماعية و الإنتروبولوجيا الثقافية

الأَسْتُقْراطِيَّة (aristocracy):

الطبقة الإجتماعية ذات المنزلة العالية و التي تعرف عادة بأنها التي تضم
(أحسن العائلات) وتتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع وبسلوكها المهذب
وسيادتها في المسائل الاجتماعية و السياسية, وتتكون من الأعيان الذين وصلوا
الى مرتبتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ثم استقرت هذه المراتب و
الأدوار فوق مراتب وأدوار الطبقات الإجتماعية الأخرى.

الإلحاد, انكار الأُلوهة(atheism):

إنكار وجود أي اله أو انكار وجود اله مشخص و المعنى الأول أكثر شيوعاً.
كذلك يرفض الالحاد جميع الحجج التي يستند إليها المفكرون في التدليل على
وجود الله.

الإجتراية,الإنطوائية(autism):
نوع من التفكير يتميز بالاتجاهات الذاتية التي تتعارض مع الواقع و الاستغراق في التخيلات بما يشبع الرغائب التي لم تتحقق.
ويقال التفكير الاجتراريautistic thinking للتفكير الذي يجعل الخيال يحل محل الحقيقة.

الأُتوقراطيَّة(autocracy
حكومة يقوم على رأسها شخص واحد أو جماعة صغيرة أو حزب, لا تتقيد بدستور أو
قانون, ويقال أُتوقراطي autocratic لمن يحكم حكماً مطلقاً ويقرر وحده
السياسة التي تتبع دون أية مساهمة من الجماعة.
ويتخذ الحكم المطلق أشكالاً عدة كحكم الأقلية oligarchy و الديكتاتوريةdictatorship و تقابلها الديموقراطية democracy .
وتختلف الاتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث السلطة المطلقة في أن الأولى قد
تقوم على ولاء الرعية أو الخوف من العقاب, بينما يخضع المحكومون في النظام
الديكتاتوري لسلطة الديكتاتورية بدافع الخوف وحده

الوجود (being):
كل ما هو موجود أو يمكن أن يوجد, أو كل ما يتصف بالواقعية, وهو يعني في المنطق أعم الفئات , التي تشمل كل ما عداها.

الوجود(existence):
تحقق الشيء في الذهن أو في الخارج ومنه الوجود المادي أو التجريبي والوجود العقلي أو المنطقي .

الوجودية (existentialism) :
مدرسة فلسفية تقول بأن الوجود الإنساني سابق على الماهية أي أن الإنسان
صانع وجوده بغض النظر عن أي عوامل متحكمة فيه, ,ان العقل وحده عاجز عن
تفسير الكون ومشكلاته و الإنسان يستبد به القلق عند مواجهة مشكلات الحياة,
وأساس الأخلاق قيام الإنسان بفعل إيجابي وبأفعاله تتحدد ماهيته, وإذن
فوجوده العقلي يسبق ماهيته.
كما تؤمن الوجودية بالحرية المطلقة التي تمكن الفرد من أن يمتع نفسه ويملأ وجوده على النحو الذي يملائمه.

البلشفية(bolshevism):

مذهب شيوعي واضعه لينين. وهذا الاصطلاح مشتق من الكلمة الروسية bolche و
معناها الأغلبية المتطرفة, وذلك راجع لانشقاق أقلية من أنصار لينين عليه
أثناء الحرب العظمى وبقاء الأكثرية المتطرفة في جانبه.
ويرى لينين أن من المستحيل على الهيئة الاجتماعية أن تنتقل طفرة من النظام
الرأسمالي الى النظام الشيوعي, وأنه لا بد من دور انتقالي يطبق فيه مذهب
الجماعية الى ان تتغير عقلية الناس.
ويقوم النظام الشيوعي في روسيا على فكرة وحدة الدولة وودحة السلطة و إلغاء
كل مظاهر الاستغلال وكل تقسيم للمجتمع الى طوائف وإنشاء نظام اشتراكي
للمجتمع.
وهذه المبادىء الأساسية للمجتمع الشيوعي, قد طبقها البلاشفة بالفعل منذ
غداة ظفرهم بالحكم وأصدروا لتنفيذها طائفة من القوانين الاستثنائية كإلغاء
الملكية الخاصة, ونقل ملكية الأراضي و المنشآت الخاصة الى جانب الدولة,
تشرف على استثمارها. وضم المصانع الى دولة أيضاً ووضعها تحت إدارة مجلس
اقتصادي أعلى وفصل الكنيسة عن الدولة ورعاية العمال وتعميم التعليم
المجاني.
وكانت هذه التجربة خطيرة غير أن ظروف المجتمع الروسي الذي يتألف سواده من
العمال و الفلاحين الذين سحقتهم طغيان القيصرية و الأستقراطية كانت كفيلة
بتوطيدها.

الديموقراطية البرجوازية(bourgeois democracy):


فكرة يرجع منشأها الى ((كارل ماركس)) وتتلخص في أن المتناقضات الداخلية من
صميم الاقتصاد الرأسمالي ينشأ عنها قيام الدولة الديموقراطية البرجوازية,
التي تقوم على أساس النظم البرلمانية وعلى الأخص نظام الأحزاب وعندما يضعف
نفوذ الدولة تجد البرجوازية نفسها مضطرة الى تقديم امتيازات للجماهير في
شكل ناق حقوق الانتخاب, و الاعتراف بحرية الصحافة, وحرية الاجتماع ونحو
ذلك.

البرجوازيـة (bourgeoisie):
كلمة فرنسية الأصل تدل على الطبقة الوسطى القائمة بين طبقة النبلاء والطبقة
العاملة. وتستخدم كلمة (برجوازية) عند الاشتراكيين و الشيوعيين بمعنى
الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديموقراطية الغربية والتي تملك
وسائل الانتاج وتستولي على فائض العمل الذي تقوم به الطبقة الكادحة.
وبعد نمو النظام الرأسمالي الحديث أصبحت كلمة ((البرجوازية)) تتطبق عللا الأفراد الذين ترتبط مصالحهم بأصحاب وسائل الانتاج.
ويميز كارل ماركس بين البرجوازية الكبيرةgrand bourgeoisie وتتكون من كبار
أصحاب رؤوس الأموال ورجال المال والصناعة وكبار الملاك و البورجوازية
الصغيرةpetty bourgeoisie وهي الطائفة التي تضم صغار المنتجين وأصحاب الحرف
والمهن.

البيروقراطية(bureaucracy)
البيروقراطية عبارة عن تنظيم يقوم على السلطة الرسمية وعلى تقسيم العمل
الإداري وظيفياً بين مستويات مختلفة وعلى الأموامر الرسمية التي تصدر من
رئاسات الى مرؤوسين .
ويعتبر التنظيم البيروقراطي ترشيداً للعمل الإداري . وقد يدل المصطلح على
الأداة الحكومية أو التنظيم الحكومي, كما قد يستخدم للتعبير عن سيطرة
الموظفين دون مبالاة بمصالح الجماهير ودون مسؤلية أمامهم.

الرأسمالية(capitalism):
نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لمواد الثروة أي يمتلك الأفراد وسائل
الانتاج فيه, كالأرض و المشروعات الصناعية و النجارية ويكون الانتاج فيه
لمصلحة هؤلاء الملاك الأفراد. و تعتمد الرأسمالية على الملكية الفردية وعلى
السوق الحر وعلى الانتاج من أجل الربح. وهناك أنواع من الرأسمالية:
الرأسمالية الغائبةabsentee capitalism أي استثمار الممولين أموالهم في أسهم الشركات بدون أية رقابة على هذا الاستثمار.
الرأسمالية المغامرة adventure capitalism أي استثمار رأس المال في البحث عن أسواق جديدة.
والرأسمالية المقيدة أو المنظمةcontrolled or regulated capitalism وتتميز بتدخل الدولة لتنظيم بعض نواحي النشاط الاقتصادي.
ورأسمالية الدولةstate capitalism وتنشأ حين تمتلك الدولة جانباً كبيراً أو قليلاً من وسائل الانتاج.

الرأسمالية الفِكْرية (capitlisme intellectual)
يقرر أنصارهذا المذهب بأن الفنيين ولا سيما المهندسين القائمين على إدارة
المشروعات وكبار موظفيها قد أصبحوا المتولين تسيير دفة الحياة الاقتصادية.
وتهدف هذه الفئة الى زيادة انتاجية المشروعات وتحسين أساليبها وبسط نطاق
أعمالها, لذلك أصبحت الشركات الكبرى تخضع في إدارتها وتدبير شئونها
لمديريها لا لملاك رأسمالها, ومن ثم انسحب أصحاب رأس المال من ميدان النشاط
الفعلي و أصبحوا طبقة عاطلة تعيش على دخل ثرواتها.

الرأسمالية الشَعْبية(capitalisme populaire):
يشمل هذا المذهبمجموعة من الآراء تحاول إقامة البرهان. على أن النظام
الرأسمالي قد فقد طابعه الطبقي الواضح, طابع سيطرة أصحاب رأس المال, فغدا
نظاماً شعبياً أو شبة شعبي يكاد لا يختلف عن الاشتراكية نفسها. ومن الحجج
التي يسوقها أصحاب هذا الرأي انتشار الشركات المساهمة برأسمالها المفتت إلى
الآف الأسهم الرخيصة نسبياً مما يعني انتشار الملكية بين مختلف طبقات
الشعب, و يترك مجالاً للكلام عن سيطرة أرستقراطية مالية وصناعية. وكذلك
الاتجاة الى رفع أجور العمال ومرتبات أفراد الطبقات الوسطى والتخفيض من
نصيب الطبقات المالكة عن طريق تصاعد ضريبي شديد على دخولها, مما يذيب الى
حد بعيد الفروق الاجتماعية الصارخة التي كانت تميز الرأسمالية القديمة.

الشيوعية (communism):
مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل
الدولة الفعال في حياة الأفراد واخضاعهم لاشرافها وتوجيههم مادياً
وفكرياً.
والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في (( من كل بقدر قوته, ولكل بقدر
حاجته)) فو يكلف كل شخص أن يعمل بحسب قوته, ويعطي كل بحسب حاجته.

الدستور , القانون الأساسي ( constitution):


يراد بالدستور في القانون العام مجموع القواعد الأساسية التي تبين نظام
الحكم وتنظيم السلطات العامة وارتباطها بعضها ببعض, واختصاص كل منها وتقرير
ما للافراد من حريات عامة وحقوق قبل الدولة.
و الدستور قد يكون مدوناً أو مكتوباً وهو الدستور الذي وضعت نصوصه كتابة
بتقرير الشارع ويقابله الدستور التقليدي customary constitution الذي يستمد
مبادئه من العرف و العادة.

علم الكون,الكُوسْمُولُوجيا (cosmology):


أحد فروع الفلسفة ويبحث في أصل وبناء الكون و القوانين العامة التي تتحكم
في الكون وفي تكوينه ويختلف عن الأُنطُولُوجِيَاontology التي تدرس المظاهر
العامة للحقيقة سواء كانت طبيعية أو فوق الطبيعية.

الديماجوجِيَّة, سياسة تملُّق الجماهير(demagogy):

اصطلاح سياسي يقصد به الاتجاة الانتهازي للحكام للسيطرة على جماهير الشعب
الغير مثقفة فيتحدث من يتجهون هذا الاتجاة عن المشروعات الاقتصادية
والاجتماعية على أساس كاذب وينتهزون فرصة القلاقل الاجتماعية والبؤس
بالالتجاء الى التحيز التحيز والتحامل.
ويقال: زعيم الدَهمَاء demagogue للزعيم الذي يهمه تملق الجماهير واكتساب
رضاها والتسلط عليها بأن يزين لها أهواءها وأن يفتنها بحيل البيان ومعسول
الألفاظ لاستثارة حماسها وولعها أكثر مما يهمه إرشاد الى مصالحها الحقيقية.

الديموقراطية(democracy):


نظام اجتماعي يؤكد قيمة الفرد وكرامة الشخصية الإنسانية على أساس مشاركة
أعضاء الجماعة في إدارة شئونها. وقد تكون الديموقراطية سياسية political
democracy وهي أن يحكم الناس أنفسهم على أساس من الحرية والمساواة لا تمييز
بين الأفراد بسبب الأصل أو الجنس أو الدين أو اللغة .
ويستخدم اصطلاح الإدارة الديموقراطية للدلالة على القيادة الجماعية التي
تتم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات.

الحتمية (determinism):


مذهب يفيد عموم القوانين الطبيعية وثبوتها. فلا تخالف و لا مصادفة, ويقوم
على مجموعة الشرائط الضرورية لتحديد ظاهرة ما, وعليه يعتمد الاستقرار في
العلوم الطبيعية, ويمتد الى السلوك الانساني حيث يتحدد عن طريق سوابق
فيزيائية أو نفسانية هي علله. وتختلف الحتمية عن الجبرية fatalism التي
تعتقد بأن كل الحوادث مقدرة أو مكتوبة مقدماً , وبالتالي فهي محتومة بغض
النظر عما نبذله من جهود للحيلولة دون وقوعها.
ويقابل الحتمية مذهب اللاحتمية indeterminism ويقول بحرية الإرادة
والإختيار, أي إمكان الفرد أن يعمل أو أن يختار العمل دون أ، يتأثر بأي
دافع أو محرك.

الديالكتيك, الجدل(dialectic):


منطق جديد يواجه منطق ارسطو القديم يقوم على الحركةبدلاً من الثبات أو
الاختيار النقدي للمبادىء والمفاهيم من أجل تحديد معناها والفروض التي
ترتكز عليها ونتائجها الضرورية. وقد وضع هيجل أسس هذا المنهج الذي من شأنه
أن يبرز تماسك المتناقضات ووحدتها, ويكشف عن المبدأ الذي يقوم عليه هذا
التماسك وهذه الوحدة.
والذي يوجب ائتلاف القضيتين المتناقضتين واجتماعهما في قضية ثالثة. وهذا
التطوير الفكري هو نفسه تطور الوجود, وركنه الأول الدعوي أو الإيجاب, و
الثاني نقيض الدعوى أو السلب , و الثالث التركيب وهو التأليف بين الرأيين
المتناقضين و الجمع بينهما في رأي واحد أعلى منهما.

المادية الجدلية(dialectical materialism):


النظرية التي تقرر بأن المادة هي كل الوجود وأن مظاهر الوجود على اختلافها
نتيجة تطور متصل للقوى المادية. وأن ماهو عقلي يتطور عما هو مادي ولا بد أن
يفسر على أساس طبيعي. وتنظر المادية الجدلية الى العالم باعتباره عملية من
شأنها أن تطور وتنتمي الظاهر البسيطة فتخرج منها ظواهر أخرى تفوقها
تعقيداً وفقاً للمبادىء الجدلية التي هي قوانين النمو.
وقد اهتم ماركس بتمييز نظريته بشأن المادية الجدلية عن المادية الميكانيكية
mechanistic materialism وركز على مغزى التطور و التيار المتصل ومجرى
التطور وذلك في مواجهة النموذج الميكانيكي الذي يتضمن ردود الفعل المادية
المتكررة وذات التفاعل المعكوس.

التوفيقية, مذهب التوفيق(eclecticism):


الجمع بين آراء أو مذاهب مختلفة ومحاولة التأليف بينها لتكون مذهباً واحداً.
وينطوي مذهب التوفيق من الناحية العلمية على استخدام أية اجراءات أو مفاهيم
أو مبادىء نظرية دون أن يتكون منها نسق متكامل ولكن تتضح ملاءمتها لحل
مشكلة معينة.
وينادي بمذهب التوفيق مدرسة فلسفية أنشأها Victor Conusin في القرن التاسع
عشر وترى أن جميع النظم الفلسفية ترجع الى اربعة أشكال أساسية وهي : المذهب
المثالي idealism و المذهب الحسي sensualism ومذهب الشكscepticism ومذهب
التصوف mysticism , و أن النظام الأمثل هو الذي يأخذ المظهر الإيجابي لكل
من هذه الأنظمة.
وقد انخفضت اليوم مكانة مذهب التوفيق وأصبح يدل على التفكير السطحي و الانتهازي.
ويختلف مذهب التوفيق عن مذهب التلفيق syncretism بتعمقه في بواطن الأمور, وحرصه على التنظيم الدقيق, و التوحيد المتماسك.

الفاشية (Fascism) :


مذهب سياسي واقتصادي نشأ بإيطاليا واشتق اسم الفاشية وشعارها من حزمة العصي والمطرقة وهي شعار الدولة في روما القديمة.
ونظرية الفاشية السياسية تقوم على سيادة الدولة المطلقة. فالدولة أعظم من
الفرد, وحقها يفوق حقوق الأفراد ويسمو عليها, وواجب الأفراد معاونتها على
أداء تلك الغاية.
والحكومة المثالية في نظر الفاشية يجب أن تقوم على مبدأ تفضل العناصر
الصالحة, واستبعاد الرديئة وربط المسئولية والكفاية بطريقة تؤدي إلى اختيار
السلطة العليا للحكم من الأشخاص الذين هم أهلية من غيرهم , أي تنشيء بذلك
أرستقراطية من أهل الكفاية الممتازة.
ونظرية الفاشية الاقتصادية تقوم على تدخل الدولة في كل مظاهر النشاط الاقتصادي دون إلغاء رأس المال أو الملكية الشخصية.
وهي تعارض الرأسمالية الاشتراكية معاً, وترى في الاشتراكية وماتتطلبه من
توحيد رأس المال وأدوات الانتاج ووضعها في الملكية العامة, نظرية خيالية لا
يمكن تطبيقها, كما أنها ترى مثل ذلك الرأي بالنسبة للحرية الاقتصادية, أو
بعبارة أخرى هي تعارض الفردية و الاشتراكية المطلقة.
وطبقاً للنظام الفاشي تشرف الدولة على انتاج و الاستهلاك على أساس تكوين
نوع من النقابات لكل نوع من أنواع الصناعات تديرها مجالس تضم ممثلين عن
الحكومة وأصحاب الأعمال و العمال وتقوم كل نقابة بالاشراف على سير الأعمال
في المنشآت التابعة لها وتلاحظ تنفيذ جميع قوانين الصناعة ةالعمل و
الرفاهية الاجتماعية فيها.

الجبرية, القدرية(fatalism) :


القول بأن الحوادث محددة أو مكتوبة مقدماً من حيث وقت حدوثها ومكانها وطريقة وقوعها.
وإن كل مايحدث للإنسان قد قدر عليه أزلاً فهو مسير لا مخير. ويطلق على
معتنقي هذا المذهبfatalists وتختلف الجبرية عن الحتميةdeterminism في أن
الأولى ترد كل شيء الى القوة العليا, فهي ذات طابع ميتافيزيقي أو لاهوتي في
حين أن الثانية تقرر مبدأ القانون العِلِّي و ارتباط العِلَّة بمعلولها.

الهلينية(Hellenism) :


حضارة الأغريق ومثلهم وطرق معيشتهم . ويطلق الاصطلاح على كل محاولة حديثة
لإحياء الانماط الثقافية والمثل الاغريقية القديمة, كالشغف بالنشاط و
الرشاقة الرياضيين و تشجيع الآداب والعلوم و الاهتمام بالتنظيم الاجتماعي
الشامل و الاقبال على قضايا الاجتماعية و الخلقية على أساس العقل.

المثالية (idealism) :


اتجاة فلسفي يشمل جانباً كبيراً من المذاهب الميتافيزيقية والعقلية التي
ترى أن العقل أو الفكر هو الحقيقة النهائية أو أساس التجربة و المعرفة.
فمثالية(كنط) ترى أن إدراكنا للعالم الخارجي و اعتقادنا أنه حقيقي أو صادق يعكس التنظيم الداخلي للعقل ولعمليات التفكير.
وتتفق مثالية((هيجل)) مع مثالية (( كنط )) وترى أن من المستحيل اعتبار وجود
الأشياء بعيدة عن مفهومها وتعمل على ابعاد ثنائية العقل والأشياء بالنظر
إلى الأخيرة كتعبير عن فكرة أساسية.
ويقال: المثالية الإجتماعية social idealism للاتجاة الذي يتركز في تحقيق الرضاء الاجتماعي طبقاً للمفاهيم الخلقية.

الإستحداث , الإبداع (innovation) :

أي عنصر ثقافي جديد في الثقافة المادية وغير المادية بحيث يختلف نوعياً عن
الأشكال القائمة ويتضمن ذلك الاكتشاف و الاختراع. ومما يساعد على الابتداع
الاتصال الثقافي.
وقد يقصد بهذا الاصطلاح التجديد أي الخروج عن الأوضاع السائدة و التكيف للموقف المتغير.
وقد يقابل مثل هذا الاتجاة بالمقاومة من العناصر المحافظة.

البُروِليتَارِيَا (proletariat) :

تعبير قانوني روماني يطلق على المواطن الذي ليست له صفة سوى أنه أنجب
أطفالاً. ثم أطلق (( سان سيمون )) المفكر الفرنسي هذا التعبير على الذين لا
يملكون نصيباً من الثروة, ولا يتمتعون بأية ضمانات في الحياة.
ثم استخدم كارل ماركس هذه الكلمة, قاصداً بها طبقة العمال الاجراء الذين
يشتغلون في الانتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل,
وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي ولأنها هي التي
تتأثر أكثر من غيرها بحالات الكساد و الازمات الدورية.
ومن العبارات التي تشيع في الفكر الماركسي عبارة ديكتاتورية البروليتاريا
dictatorship of the proletariat ويعتبرها شكلاً من ديموقراطية العمال, لأن
البروليتاريا سوف تشكل أغلبية المجتمع, ومن هنا لا محل للحديث عن
دكتاتورية طبق

البروتوكول (protocol) :

لهذا الاصطلاح في القانون الدولي ثلاثة معان:
1/ المراســـيم التي تسود العلاقات العامة والدولية, كتابية وغير كتابية, من حيث التقاليد و آدب اللياقة و المجاملة.
2/ محضر جلسات المفاوضة الذي يحوي جميع ما جرى وماقيل فيها.
3/ الاتفاق الذي يحتوي على قرار اتخذه دبلوماسيون مجتمعون في مؤتمر حول
قضية دولية, فهو وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما اتفق عليه
من نقاط و مواد.

الراديكاليَّة, الجذريَّة (radicalism) :

مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالاصلاحات الجذرية ولا يقبلون
التدرج وذلك لتحسين الأحوال الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للمجتمع.
وتمثل الراديكالية أقصى اليسار وتأتي الليبرالية في المقام الثاني ويليها مذهب المحافظين الذي يعارض أية تغييرات جوهرية.

الرجعية (reactionism) :
اصطلاح سياسي يقصد منه معارضة الاصلاحات الحديثة بشكل عام, و التمسك
بالأُسس و الأساليب والمبادىء القديمة في المجالات السياسية و الاجتماعية و
الاقتصادية, والتي أصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدم.

حَرَكة الإصْلاح ( Reformation) :
يشار بهذا الاصطلاح إلى حركة الاضطراب الديني التي سادت أوربا في القرنين
الخامس عشر و السادس عشر الميلاديين وكان من شأنها تقسيم الديانة المسيحية
في الغرب إلى قسمين الكاثوليك و ابروتستانت. وقد كان من أهم أهدافها تحدي
سلطة البابا و النظام الديني الذي كان سائداً في أواخر العصور الوسطى كما
تهدف إلى اعادة توزيع السلطة السياسية ومهاجمة نظام نبلاء الاقطاع وسلطة
الكهنة التي كانت مرتبطة به.
كذلك اتجهت المجتمعات السياسية إلى النزعة الدستورية وفتحت الطريق إلى
اعادة توزيع الثروة وظهور الطبقة الوسطى وتخفيف القيود التي كانت مفروضة
على البنوك التجارية مما ساهم في بزوغ الرأسمالية الحديثة وعلى العموم فقد
وضعت حركة الاصلاح أسس الثقافات القومية و الديموقراطية و الرأسمالية
الحديثة.

مذهب الإصلاح (reformatory) :
الاتجاة إلى التغيير الاقتصادي و الاجتماعي تدريجياً بإجراء إصلاحات جزئية من طبيعتها المحافظة على الوضع الراهن وتقويته.
ويعتبر الشيوعيون أنصار مذهب الاصلاح خارجين على النظام الماركسي حيث يلغي
المذهب الأول الصراع الطبقي ويوفق بين العمال و الرأسماليين ولكن يظل
العمال تابعين لرأس المال من الناحية الفعلية.

التجسيد (reification) :
يرى كارل ماركس أن التجسيد أحد نتائج الاتجاه نحو (( الفيتيشية )) التي
تجسم التجريدات في صورة أحكام طاغية. والتجسيد عبارة عن صنع أشياء من
منتجات النشاط البشري كالسلع والنقود و الملكية. وفي النظام الرأسمالي تصبح
هذه الأشياء قائمة بذاتها وتحوز قوة طاغية تستحق الأفراد الذين ينزلون
بدورهم إلى حالة "الأشياء" والسلعة التي ينتجها العمل تواجه الإنسان ككائن
غريب أو كقوة مستقلة. والتجسيد تعبير أكثر واقعية للدلالة على "الإغتراب"
وبنوع خاص الاغتراب الاقتصادي. فسلب العامل لصالح انتاجه الذي يستأثر به
الرأسمالي يعني أن عمله لا يصبح فقط مجرد شيء يتخذ وجوداً خارجياً بأن يصبح
سلعة, بل يعني أيضاً أن عمله يوجد خارجاً عنه ويصبح العمل في مواجهة
العامل قوة مستقل

النسبية (relativism) :

الرأي الذي يقول بأن الحقيقة نسبية وتختلف من فرد إلى آخر ومن جماعة إلى أُخرى ومن وقت إلى آخر وليس لها معايير موضوعية.
وبالتالي فإن كل مدرك نسبي. ويقابلنا في التحليل العلمي عنصرا النسبية relativism و الحتمية determinism .
أما النسبية في الطبيعة فهي نظرية فيزيقية وضعها اينشتين الأساس فيها أن المكان و الزمان نسبيان.

الجمهوريَّة (republicanism) :

دولة تامة السيادة تنفرد بادارة شؤنها الداخلية و الخارجية ويرأسها حاكم
منتخب سواء قام الشعب بانتخابه مباشرة أو انتخبه البرلمان أو هيئة شعبية
أخرى. وتميل معظم الدول الحديثة إلى الأخذ بهذا النظام وهجر النظام الملكي
الوراثي. وقد تكون الجمهورية رئاسية كالولايات المتحدة أو برلمانية كفرنسا.

التنقيحية (revisionism) :

الدعوة التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وهي شكل معدل ومنقح للماركسية.
وتختلف عن الماركسية اللينينية التقليدية في أنها تعتقد أن الانتقال من
الرأسمالية إلى الاشتراكية لا يحتاج إلى استعمال العنف. ومن أنصارها ادوارد
برنشتاين و كارل كاوتسكي. وكان في رأي الأخير أن الانتخابات العامة في ظل
النظم البرلمانية قادرة على تحقيق الثورة الاشتراكية سلمياً دون اراقة دماء
أو اكراه.

الرومانْتِيسِيَّة (romanticism) :

الاتجاه نحو التحرر من القواعد القائمة والتقاليد الموروثة وحب الطبيعة
وتغليب المشاعر الذاتية والخيال على العقل و المنطق. والرمانتيسية من وجهة
النظر الفلسفية اطلاق الموقف الفردي واثارة الشعور في أغمض صور, والاعتقاد
بلا نهائية الوجود و لا نهائية التقدم في التاريخ.

المذهب اللاهوتي أو الكلامي , الاسكولاتية (scholasticism) :

يقتصر اصلاح المذهب اللاهوتي منذ عصر النهضة على الانساق الفلسفية و
اللاهوتية التي كانت سائدة في العصور الوسطى غايته تطبيق الدين على العقل.
وفي القرن التاسع اصطبغ بالصبغة الافلاطونية و الافلاطونية الجديدة.
وقد طبق الاصلاح خلال القرن الخامس عشر على حركات الأفكار التي نشأت في
أوروبا ثم امتد فيما بعد فشمل فلسفات أخرى ومذاهب لاهوتية عربية ويهودية
وهندية كانت سائدة في العصور الوسطى. والمذهب اللاهوتي بهذا المعنى ظاهرة
تشاهد في مراحل الحضارة التي تخضع فيها الفلسفة و اللاهوت لتنظيم جامد.

الذَات (self) :

مظهر الشخصية الذي ينطوي على ادراك الشخص لذاته (self-conception) أي
الصورة التي يراها الفرد عن نفسه كنتيجة لتجاربه مع الآخرين والطريقة التي
يتعاملون بها معه بما لها من دلالة و الانطباع الذي يكونه عن نظرتهم إليه
(social self) وتمنو الذات خلال عملية التنشئة و التفاعل الاجتماعي.
ولقد كان للفظ الذات من الوجهة التاريخية معنى ميتافيزيقي في كثير من
الأحيان فهي مبدأ الوحدة الكامن وراء التجربة الذاتية, وبالتالي فهي في
كثير من المذاهب المثالية أهم ما في الكون.

الحتميَّة الذاتيَّة (self-determinism) :
موقف وسط بين الحتمية determinism و اللاحتميةindeterminism ويرى أنصار
الحتمية الذاتية أن أفعالنا تتحدد بالفعل, ولكن ليس عن طريق قوى أو ظروف
خارجية من أي نوع بل ان طبيعة الذات هي التي تتحكم في عمليات الاختيار التي
تقوم بها. وتعد حتمية الذات هذه ضماناً لحريتنا الأخلاقية الأساسية.

مذهب التفرد , الفردانية (singularism) :
نظرية فلسفية تؤكد الوحدة العضوية الوثيقة في تركيب الواقع بحيث تترابط كل
الأجزاء في "كل" يضفي عليها معناها وقيمتها بل ووجودها وتقرر من الناحية
الاجتماعية بأن المجتمع ليس إلا مجرد مجموع أعضائه وليس هناك كيان حي يسمى
المجتمع. وأن الفرد هو الحقيقة الاجتماعية الوحيدة.
ويقابلة مذهب الكثرة.

الإشتراكيَّة (socialism) :

مجموعة متكاملة من المفهومات والمناهج والتنظيمات والوسائل السياسية التي
تشترك – بصرف النظر عن الاختلاف في التفاصيل – في رفض المجتمع الرأسمالي,
وتؤمن بالتقدم الحتمي للحياة الاجتماعية, وتؤكد ارادتها الثورية في اقامة
مجتمع أكثر كفاية وعدلا, عن طريق العمل الجماعي الواعي, بغية تحقيق
المساواة الفعلية بين جميع الناس وبين الأُمم.
وجميع المذاهب الاشتراكية على اختلاف أنواعها تشترك في الايمان في الحتمية
الاجتماعية وتنظيم قوى الانتاج وربط الوظائف الاقتصادية بالدولة و الاعتقاد
أن العمل هو الأساس الشرعي لكل تملك.

الإشتراكيَّة التَعاونية (socialism) :

الاشتراكية التي نادى بها بعض المفكرين في فرنسا وانجلترا في القرن التاسع
عشر (شارل فورييه, روبرت اوين, لوي بلان) التي تقوم على الحياة المشتركة
والعمل المشترك في مجتمعات صغيرة, تزول فيها المنافسة بين المنتجين, وكذلك
تزول المنافسة والصراع بين العمال وأصحاب الأعمال ويحل التعاون محل
التنافس, وعلى ذلك فليست الدولة هنا هي التي تتولى تنظيم الانتاج والتوزيع
كما ترى المدرسة السان سيمونية, وكما ينادي بعض الفكر الاشتراكي, وإنما
يقوم به الأفراد المشتركون في تعاونيات أو ورش أو مستعمرات.

الإشتراكيَّة الخياليَّة (socialism) :

المذهب الذي دعا إليه بعض المفكرين من أمثال سان سيمون وفورييه و برودون في
فرنسا و روبرت اوين وجون جراي و وليام تومسون وتوماس و توماس هود جسكن في
انجلترا و الفيلسوف الألماني فختة.
وقد أشار هؤلاء المفكرون إلى المساوىء التي تكمن وراء الرأسمالية ووجود
التناقض المنذر بالشر بين ما نعمت به أقلية من تقدم وثراء وسلطان, وبين ما
تعرضت له الأغلبية من استغلال و انحدار نحو هاوية الفقر, ولهذا دعا هؤلاء
المفكرون إلى وجوب قيام نظام اجتماعي جديد على أسس يقرها العقل ويكون أدني
إلى العدالة وأقدر على توفير السعادة لطوائف المجتمع كافة على حد سواء.
وقد سميت الاشتراكية القديمة السابقة على الماركسية بالخيالية إذ لم تخرج
مبادىء الاصلاح التي جاءت بها عن طونها مبتدعة من خيال القائلين بها, أما
الإشتراكية العلمية scientific socialism التي قال بها ماركس فقد جاءت
بعيدة عن الخيال ما أمكن معطية للوقائع المادية قسطها من العناية و
التمحيص.

مذهب الذات الوحيدة (solipsism) :

مذهب يقرر أن الذات وحدها هي الموجودة, وأن كل الأشخاص و الأشياء والكون
المادي بأسره لا وجود لها إلا بقدر ما يتحقق على الدوام في ادراك الفرد.

مذهب السفسطَة (sophism) :

ظهر السوفسطائيون في العهود اليونانية القديمة في وقت قويت فيه
الديموقراطية وكثرت الخصومات القضائية والسياسية, ومست الحاجة إلى تعلم
الخطابة للدفاع عن حق أو تأييد غرض, فتقدم السوفسطائيون ليعلموا الناس
البيان وأساليب الجدل ولكنهم أساءوا الجدل وأصبحوا مغالطين ومعلمي مغالطة
فتحول اللفظ تبعاً لذلك.
كان السوفسطائيون يعارضون المذاهب الفلسفية بعضها ببعض وينتقدون حجج احدها
بحجج الآخر دون أن يشتغلوا هم بالفلسفة. ويعارضون العقائد و الأخلاق و
العادات بعضها ببعض عند الشعوب فأذاعوا الشك و الالحاد.
وتطلق السفسطة في المنطق على القياس الذي تكون مقدماته صحيحة و نتآئجة كاذبة, بقصد خداع الخصم و إسكاته.

المذهب الروحي (spiritualism)
:
1/ في الانطولوجيا يقرر هذا المذهب وجود جوهرين, كل منهما مستقل بوجوده و
بأفعاله, الروح بخصائصها الذاتية من تعقل و إرادة و حرية, و المادة
بخصائصها الذاتية من امتداد وحركة.
2/ في علم النفس يقرر هذا المذهب استحالة تفسير الظواهر النفسية بالظواهر الفسيولوجية و في مقابلة المذهب المادي materialism.

اشتراكية الدولة (state socialism) :

مذهب نادى به بعض الاشتراكيين الفرنسيين و خاصة " لوي بلان" وتؤمن اشتراكية
الدولة بالتدرج وتراه الطريق الطبيعي, كما تؤمن بالتضامن المعنوي بين
طبقات المجتمع وفئاته المختلفة. وترفض فكرة الصراع الطبقي الذي يعتبر
الثورة سبيلا للتقدم و تدعو إلى تدخل الدولة و توسيع نطاق أنشطتها في
المجالات الاقتصادية كما تؤكد أهمية تربية الجماعة و تثقيفها فيرتفع مستوى
تفكيرها وتكون أقدر على استغلال إمكانياتها و تتعلم الاستفادة من ثمار
الحضارة وبهذا كله يمهد الطريق تدريجا للانتقال الهادي السليم إلى تنظيم
اجتماعي جديد قوامه الوفرة في الانتاج و العدالة في توزيع المنتج
الاجتماعي.

الذاتانية (subjectivism) :

منحى فلسفي يرى أن المعرفة و الأحكام القيمية إنما ترجع إلى الخبرة الذاتية.
ويقال : منهج ذاتي "subjective method" أي الاستبطان الذي لا يدرك إلا ما يبدو للشعور في لحظة ما.

الجوهر(substance) :

الجوهر عند الفلاسفة هو الموجود القائم بنفسه و لا يفتقر إلى غيره حديثا
كان أو قديما, ويقابله العرض "accident" وهو ما يتغير أو يزول بينما الجوهر
يظل كما هو. فالجسم جوهر يقوم بذاته و اللون عرض لا قيام له بذاته.

مذهب جوهرية المادة (substantialism) :

المذهب الفلسفي الذي يقرر أن الحقائق الدائمة تتضمن الظواهر التي يمكن
ادراكها بالحس أو أن المادة هي جوهر حقيقي وليست مجموعة لمراكز القوة.

ما فوق الواقع, السيريالية (surrealism) :

حركة فنية تأثرت بمذهب فرويد ترى أن هناك عالما حقيقيا وراء العالم الصناعي
و أن ما يوجد في مستوى الوعي هو نتاج تحكم العقل الذي تحدوه العادة و
التقليد وأن مهمة الفن هي اكتشاف العالم و التعبير عنه كما كان الإنسان
يختبره ويشعر به من قبل متعمدا في ذلك على اللاشعور و الرغبات الجامحة.

القياسي المنطقي (syllogism) :

اصطلاح يستخدم في المنطق للدلالة على انتقال الفكر من الحكم على كلي إلى الحكم على جزئي أو جزئيات داخلة تحت هذا الكلي.
والقياس مؤلف من قضيتين يلزم عنهما قضية ثالثة, وتسمى القضيتان بالمقدمتين
كما تسمى القضية اللازمة عنهما بالنتيجة, ولكي نسلم بصدق النتيجة لا بد من
التسليم أولاً بصدق المقدمات.
والفرق بين القياس والاستقراء أن الاستقراء استدلال صاعد نبتديء فيه من
الجزئيات و ننتهي إلى الأحكام الكلية, والقياس استدلال نازل نبتدىء فيه من
حكم كلي و ننتهي إلى حكم جزئي.
كما أن نتيجة الاستقراء أعم من أي مقدمة من مقدماته, أما القياس فنتيجته دائماً أخص من مقدمته.
وأخيراً فان الاستقراء يعتمد على ملاحظة ما يجري في الكون من حوادث وما بين
الأشياء من روابط, أما القياس فاستدلال يعتمد على الفكر النظري البحت.

المذهب (system) :

مجموعة من الآراء والنظريات العلمية و الفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة منسقة.

التكنوقراطيَّة (technocracy) :

حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة, وكان التكنوقراطيون يتكونون من
المهندسين و المعماريين و الاقتصاديين المشتغلين بالعلوم ودعوا إلى قياس
الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذة
الظواهر وإلى أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن
يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشئون الاقتصادية
للعلماء و المهندسين, وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.

الغائيَّة(teleology) :

النظرية التي تقول بأن عمليات الكائن الحي العضوية تقوم على قوة مصورة و موجهة نحو غاية هي تحقيق نموذج الكائن الحي أو ًصورته.
و تقابل الغائية "اللاهدفية" dysteleology وهي النظرية التي تقرر أن الطبيعة تعمل بلا هدف.

الحد المنطقي (term) :

الحد المنطقي هو اللفظ الذي يصلح لآن يخبر به وحده أو يخبر عنه وحده, و
الحدود المنطقية أبسط أجزاء الكلام المنطقي, لأنها العناصر الأولى التي
تتركب منها القضايا, و الذي يصلح لأن يكون حداً منطقياً هو الاسم و الكلمة ,
ولا عبرة بعدد الألفاظ في الحد المنطقي, فقد يكون لفظاً واحداً أو أكثر.

التلفيقية (syncretism) :

الجمع بين عناصر متميزة عن بعضها البعض مستمدة من انسياق مختلفة ووضعها في
نسق واحد كصهر فكرتين أو نسقين دينيين مختلفين, متناظرين عادة أو إدماج
أجزاء أو مبادئ أو ثقافات مختلفة متعارضة مع بعضها البعض لتكون مذهبا واحد
وقد لا يتمشى ذلك مع القواعد السليمة.
و مذهب التلفيق مقابل لمذهب التوفيق "eclecticism" الذي لا يجتمع من الآراء إلا ما كانت وحدته مبنية على أساس معقول.

التفكير (thinking) :

مجرى معين من المعاني و الرموز العقلية التي تثيرها مشكلة أو يقتضيها موقف
للوصول إلى نتيجة ما, وعمليات الحكم و التجريد و التصور العقلي و الاستدلال
من مظاهر التفكير بأضيق معانيه. ويشمل التصور الحسي و التخيل و التذكير
إذا قصدنا المعنى الأوسع.
ويقال التفكير المجرد"abstract thinking" و التفكير الإبداعي "creative thinking" و التفكير المنظم "disciplinary thinking"

الفِكْر (thought) :

ظاهرة عقلية تنتج عن عمليات التفكير القائم على الإدراك و التحليل و
التعميم ويتميز الفكر عن العاطفة التي تصدر عن ميل انفعالي لا تستند على
التجربة وتدور حول فكرة أو موضوع.
كما يتميز الفكر عن الإرادة التي ترمي إلى ترجيح كفة الميول القائمة على أحكام تقويمية.
ويقال قراءة الأفكار "thought-reading" أي فهم أفكار شخص آخر بدون استخدام
الحواس ونقل الفكر "thought-transference" بمعنى "telepathy" وقوانين الفكر
"laws of thought" أي المبادئ الموحدة التي يتم التفكير بمقتضاها.
الأراء الأيدلوجيه : هي مجموعة من الحجج تقدم مستهدفة الإقناع بأهمية فكرة
أو وضع إجتماعي . وترتكز على : 1 - قسم تعكس ماهو مرغوب فيه .
2 - قبول الأراء الإيدلوجية هو فكرة الخطاً والصواب التي يعتنقها صاحب الرأي الإيدلوجي





توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ابــن الاسلام

إدارة المنتدى
إدارة المنتدى

معلومات إضافية
الجنس: ذكر
السٌّمعَة السٌّمعَة: 99
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 12744
النقاط/ النقاط/: 22642
العـمــر العـمــر: 23
الدولة:
المتصفح:
http://www.facebook.com/taher.tictac

مُساهمةموضوع: رد: اهم المصطلحات الفلسفية.....بين يديك....3اداب و فلسفة الأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:32 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





توقيعي



علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطرقها التسامح والعفو وأن أعطي
ولا أنتظر الرد على العطاء وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني
____[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]____
للاتصــ♥ـــال بمدير المنتدى
↓↓↓

facebook_



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عاشقة وئام

عضو جديد
عضو جديد

معلومات إضافية
الجنس: انثى
السٌّمعَة السٌّمعَة: 1
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات: 22
النقاط/ النقاط/: 22
العـمــر العـمــر: 21
الدولة:

مُساهمةموضوع: رد: اهم المصطلحات الفلسفية.....بين يديك....3اداب و فلسفة الإثنين فبراير 14, 2011 7:00 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





توقيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهم المصطلحات الفلسفية.....بين يديك....3اداب و فلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي» دراسة بعنوان ( فيلسوف بدون فلسفة ) بقلم طارق فايز العجاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غردايه :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
Egyptian education اكاديمية التعليم العربي
Powered by phpBB© Copyright ©2009 - 2011 AHLAMONTADA Enterprises. 
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كات
بها مسؤولية النشرالزوار من مختلف البلدان
free counters
Egyptian education اكاديمية التعليم العربي